Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/791
cc-by
Title: الابتكار الإداري واستراتيجية ريادة الأعمال: العلاقة والأثر دراسة حالة في الشركة الإسلامية الفلسطينية للتنمية".
Other Titles: Administrative Innovation and Entrepreneurship Strategy: Relationship and Impact Case study In the Palestinian Islamic Development Company
Authors: Arqawi, Samer
Herzallah, fadi
Abu- hafeda, Suha
Abu- Moues, Mohanad
Keywords: الابتكار الإداري;ريادة الأعمال;هجومية التنافس;الإبداع;الاستباقية;تبني المخاطر
Issue Date: 20-Feb-2020
Publisher: Palestine Technical University- Kadoorie
Citation: عرقاوي، سامر وآخرون. (2020). الابتكار الإداري واستراتيجية ريادة الأعمال: العلاقة والأثر دراسة حالة في الشركة الإسلامية الفلسطينية للتنمية. مجلة جامعة فلسطين التقنية – خضوري للأبحاث. طولكرم، فلسطين. 8(1). 47-64.
Series/Report no.: 8(1);47-64
Abstract: يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة والأثر ما بين تطبيق الابتكار الإداري واستراتيجية ريادة الأعمال من حيث (الإبداع، هجومية التنافس، الاستباقية، وتبني المخاطر) في الشركة الإسلامية الفلسطينية للتنمية كدراسة حالة. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي اعتماداً على منهجية أسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية وذلك من خلال استخدام برنامج التحليل الإحصائي المتقدم Smart PLS3) ) لاختبار فرضيات الدراسة. وتكون مجتمع البحث من الموظفين العاملين في المواقع الإشرافية للشركة والبالغ عددهم (80) عضواً، وقد تم اختيار أسلوب الحصر الشامل لجمع بيانات الدراسة. أثبتت نتائج التحليل الاحصائي بأن هناك علاقة ارتباط وأثر بين بعد الابتكار الإداري واستراتيجية ريادة الأعمال للعاملين في الشركة الإسلامية الفلسطينية للتنمية. بالاضافة الى ذلك، بينت نتائج التحليل الاحصائي قبول الفرضيات الفرعية بين بعد الابتكار الاداري وأبعاد استراتيجية ريادة الأعمال من حيث (الإبداع، هجومية التنافس، الاستباقية، وتبني المخاطر). ويظهر تأثير هذا البحث في ضرورة اهتمام الشركة بتعزيز الابتكار الإداري وبمكونات استراتيجية ريادة الأعمال من خلال إزالة جميع العوائق التي تحول دون وصولها للأفراد؛ وذلك من خلال إعطاء العاملين الحرية الكاملة في ابتكار أساليب إدارية حديثة للتخلص من جمود الهيكل التنظيمي، ومحاولة استحداث قسم خاص بالابتكار من ذوي الأفكار الإبداعية والريادية بما يتوافق مع متطلبات العصر.
URI: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/791
ISSN: 2307-809x
Appears in Collections:2020

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بحث الابتكار الاداري بعد التعديل النهائي.pdf947.01 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.