Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/1066
cc-by
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorIter, Nuha-
dc.contributor.authorHijaz, Alaa-
dc.date.accessioned2023-07-24T07:23:56Z-
dc.date.available2023-07-24T07:23:56Z-
dc.date.issued2023-01-30-
dc.identifier.citationعطير ن. إ., & حجاز آ. م. (2023). الصورة الذهنية للتعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 7(4), 43–73. https://doi.org/10.26389/AJSRP.H190822en_US
dc.identifier.urihttps://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/1066-
dc.descriptionنفذت هذه الدراسة لمعرفة الصورة الذهنية لدة طلبة الصف العاشر حول التعليم المهني قبل اختيارهم للتخصص كما حاولت الدراسة معرة العوامل التي تؤثر في طبيعة هذه الصورةen_US
dc.description.abstractتعتبر الصورة الذهنية للتعليم المهني محاولة ذهنية فردية يستخدم فيها الطالب ذاكرته وما لديه من مخزون معرفي أو عملي أو عاطفي حول التعليم المهني، جاءت هذه الدراسة لتحاول الكشف عن طبيعة الصورة الذهنية للتعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت على عينة متاحة من طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة طولكرم قوامها (445) طالب وطالبة وبنسبة 21% من مجتمع الدراسة، للإجابة عن أسئلة الدراسة تم توزيع استبانة تكونت من قسمين الأول المتغيرات الشخصية والبيئية للطالب (9 متغيرات)، بينما الثاني تكون من 18 فقرة وزعت على مكونات الدراسة الثلاثة (المكون المعرفي، والمكون العاطفي، والمكون العملي)، تم استخدام التحليل الإحصائي المناسب للدراسات الوصفية ضمن رزم الإحصائية الاجتماعية ( SPSS)، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: الدرجة الكلية، والمكون العاطفي، والمكون العملي للصورة الذهنية للتعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي جاءت بمستوى متوسط، بينما جاء المكون المعرفي للصورة الذهنية بمستوى مرتفع، لا يوجد تأثير لمتغيرات الجنس، ومكان السكن، ومصدر المعلومات، وعمل الأم وعمل الأب على الصورة الذهنية للتعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، بينما يوجد تأثير لمتغيرات المعدل المدرسي وجاءت لصالح المعدلات من (50-89)، ولدخل الأسرة ولصالح الدخل المتدني (1600) شيكل، والمستوى التعليمي للأم لصالح المستوى التعليمي أقل من بكالوريوس، المستوى التعليمي للأب ولصالح أقل من بكالوريوس. في ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة تعريف الطلبة بالتعليم المهني من الصفوف الأولى، وتفعيل مصادر معلومات متنوعة وحديثة عن التعليم المهني، وعمل دراسات تجريبية ووصفية ومقارنة حول الصورة الذهني مع تغيير فئة المبحوثين.en_US
dc.description.sponsorshipلا يوجدen_US
dc.language.isoaren_US
dc.publisherالمجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاثen_US
dc.subjectالتعليم المهنيen_US
dc.subjectالمدرسة المهنيةen_US
dc.subjectالصورة الذهنيةen_US
dc.subjectطلبة الصف العاشرen_US
dc.titleالصورة الذهنية للتعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر في المدارس الحكومية في محافظة طولكرمen_US
dc.title.alternativeThe mental image of vocational education for tenth grade students in public schools in Tulkarem Governorateen_US
dc.typeArticleen_US
dc.identifier.doihttps://doi.org/10.26389/AJSRP.H190822-
Appears in Collections:Literature Faculty

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الصورة الذهنية حول التعليم المهني.pdfتم تنفيذ هذه الدراسة لمعرفة طبيعة الصورة الذهنية لدى طلبة الصف العاشر للتعليم المهني ودراسة بعض العوامل التي تؤثر في طبيعة هذه الصورة604.69 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.