Please use this identifier to cite or link to this item:
https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/1066
cc-by
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | Iter, Nuha | - |
dc.contributor.author | Hijaz, Alaa | - |
dc.date.accessioned | 2023-07-24T07:23:56Z | - |
dc.date.available | 2023-07-24T07:23:56Z | - |
dc.date.issued | 2023-01-30 | - |
dc.identifier.citation | عطير ن. إ., & حجاز آ. م. (2023). الصورة الذهنية للتعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 7(4), 43–73. https://doi.org/10.26389/AJSRP.H190822 | en_US |
dc.identifier.uri | https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/1066 | - |
dc.description | نفذت هذه الدراسة لمعرفة الصورة الذهنية لدة طلبة الصف العاشر حول التعليم المهني قبل اختيارهم للتخصص كما حاولت الدراسة معرة العوامل التي تؤثر في طبيعة هذه الصورة | en_US |
dc.description.abstract | تعتبر الصورة الذهنية للتعليم المهني محاولة ذهنية فردية يستخدم فيها الطالب ذاكرته وما لديه من مخزون معرفي أو عملي أو عاطفي حول التعليم المهني، جاءت هذه الدراسة لتحاول الكشف عن طبيعة الصورة الذهنية للتعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت على عينة متاحة من طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة طولكرم قوامها (445) طالب وطالبة وبنسبة 21% من مجتمع الدراسة، للإجابة عن أسئلة الدراسة تم توزيع استبانة تكونت من قسمين الأول المتغيرات الشخصية والبيئية للطالب (9 متغيرات)، بينما الثاني تكون من 18 فقرة وزعت على مكونات الدراسة الثلاثة (المكون المعرفي، والمكون العاطفي، والمكون العملي)، تم استخدام التحليل الإحصائي المناسب للدراسات الوصفية ضمن رزم الإحصائية الاجتماعية ( SPSS)، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: الدرجة الكلية، والمكون العاطفي، والمكون العملي للصورة الذهنية للتعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي جاءت بمستوى متوسط، بينما جاء المكون المعرفي للصورة الذهنية بمستوى مرتفع، لا يوجد تأثير لمتغيرات الجنس، ومكان السكن، ومصدر المعلومات، وعمل الأم وعمل الأب على الصورة الذهنية للتعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، بينما يوجد تأثير لمتغيرات المعدل المدرسي وجاءت لصالح المعدلات من (50-89)، ولدخل الأسرة ولصالح الدخل المتدني (1600) شيكل، والمستوى التعليمي للأم لصالح المستوى التعليمي أقل من بكالوريوس، المستوى التعليمي للأب ولصالح أقل من بكالوريوس. في ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة تعريف الطلبة بالتعليم المهني من الصفوف الأولى، وتفعيل مصادر معلومات متنوعة وحديثة عن التعليم المهني، وعمل دراسات تجريبية ووصفية ومقارنة حول الصورة الذهني مع تغيير فئة المبحوثين. | en_US |
dc.description.sponsorship | لا يوجد | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث | en_US |
dc.subject | التعليم المهني | en_US |
dc.subject | المدرسة المهنية | en_US |
dc.subject | الصورة الذهنية | en_US |
dc.subject | طلبة الصف العاشر | en_US |
dc.title | الصورة الذهنية للتعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم | en_US |
dc.title.alternative | The mental image of vocational education for tenth grade students in public schools in Tulkarem Governorate | en_US |
dc.type | Article | en_US |
dc.identifier.doi | https://doi.org/10.26389/AJSRP.H190822 | - |
Appears in Collections: | Literature Faculty |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الصورة الذهنية حول التعليم المهني.pdf | تم تنفيذ هذه الدراسة لمعرفة طبيعة الصورة الذهنية لدى طلبة الصف العاشر للتعليم المهني ودراسة بعض العوامل التي تؤثر في طبيعة هذه الصورة | 604.69 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.