Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/186
cc-by
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالشويخ, جهاد
dc.contributor.authorالرمحي, رفاء
dc.contributor.authorمسعد, فطين
dc.date.accessioned2018-12-16T10:10:19Z
dc.date.available2018-12-16T10:10:19Z
dc.date.issued2016-06-15
dc.identifier.citationالشويخ، جهاد؛ الرمحي، رفاء؛ مسعد، فطين. (2016). "تعلم الهندسة في فلسطين: نظرة على أداء الطلبة والمعلمين" . مجلة جامعة فلسطين التقنية -خضوري للأبحاث: 4(1);29-38 www.ptuk.edu.psen_US
dc.identifier.issn2307-809x
dc.identifier.urihttps://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/186
dc.description.abstractهذه الدراسة جزء من دراسة عامة تناولت وضع تعلم وتعليم الهندسة في فلسطين من خلال دراسة مستويات التفكير الهندسي لدى الطلبة والمعلمين وكذلك مستويات التفكير الهندسي المقدمة في كتب الرياضيات المدرسية في فلسطين، لكننا نركز هنا فقط على الطلبة والمعلمين. تكونت عينة الطلبة من 1240 طالبا وطالبة في الصفوف السادس والثامن والعاشر. أما عينة المعلمين فكانت عينة عشوائية طبقية تكونت من 191 معلماً ومعلمة للرياضيات موزعين على كافة محافظات الضفة الغربية.وأظهرت النتائج انخفاض مستويات التفكير الهندسي بين أوساط الطلبة،فمثلاً ثلث الطلبة تقريباً لم يحققوا المستوى صفر وهو المستوى الأدنى من التفكير الهندسي. يمكن القول أن معظم الطلبة يقعون عند المستوى الأول من مستويات فان هيل للتفكير الهندسي، وهو التعرف البصري على الأشكال. كما أظهرت نتائج دراسة معلمي الرياضيات أن 43% فقط منهم حققوا مستوى الاستنتاج الرسمي. يمكن القول بشكل عام أن أداء مدرّسي المرحلة الأساسية (الصفوف 1-10) كان أضعف من أداء غيرهم في الإجابة عن أسئلة إختبار التفكير الهندسي. وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على مراجعة كتب الرياضيات المدرسية والعمل على إغنائها بأنشطة وتمارين توفر الفرصة لدى الطلبة للعمل الحسي، وأن تكون الأنشطة والتمارين ملائمة لمستوى التفكير الهندسي لدى الطلبة وتساعدهم على الانتقال إلى المستوى الذي يليه دون أية قفزات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherPTUKen_US
dc.relation.ispartofseries4(1);29-38
dc.subjectالتفكير الهندسي، الطلبة، المعلمين، فان هيلen_US
dc.titleتعلم الهندسة في فلسطين: نظرة على أداء الطلبة والمعلمينen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:2016

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
wer521we1r54sdf15er4f.pdf594.87 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.