Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/248
cc-by
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسليم, هبة عباس-
dc.contributor.authorاشتية, معاذ-
dc.date.accessioned2019-03-25T09:18:46Z-
dc.date.available2019-03-25T09:18:46Z-
dc.date.issued18/12/2018-
dc.identifier.citationسليم ، هبة عباس. اشتية ، معاذ.2018. "دور المناهج الدراسية الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري من وجهة نظر معلمي المراحل الثانوية "محافظة طولكرم نموذجا". مجلة جامعة فلسطين التقنية -خضوري للأبحاث: 6(1):13-27en_US
dc.identifier.urihttps://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/248-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة التعرف دور المناهج الدراسية الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري من وجهة نظر معلمي المراحل الثانوية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع أداة الدراسة، المكونة من 5مجالات، وذلك على عينة مكونة من (285)معلما/ة ، منهم ( 135 ) معلما و ( 150 ) معلمة، من معلمي المرحلة الثانوية في منطقة طولكرم التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني 2017/2018م تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية، وقام الباحثان باستخدام استبانة مكونة من (34) فقرة موزعة على خمس مجالات، يهدف المجال الأول الكشف عن دور المناهج في تعزيز الأمن الفكري، أما المجال الثاني فيكشف عن دور المناهج في تعزيز الأمن الصحي، والثالث عن دور المناهج في تعزيز الأمن النفسي، في حين أن المجال الرابع عن دور المناهج في تعزيز الأمن البيئي، والمجال الخامس حول دور المناهج في تعزيز الأمن الاقتصادي.وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها، كما استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لأغراض الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن درجة دور المناهج الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري كانت مرتفعة. كما توصلت إلى انه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في درجة دور المناهج الدراسية الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري من وجهة نظر معلمي المراحل الثانوية تعزى لمتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي)بينما يوجد فروق تعزى لمتغير المادة التعليمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة فلسطين التقنيةen_US
dc.relation.ispartofseries6 (1);13-27-
dc.subjectالمناهج الدراسيةen_US
dc.subjectالأمن الأسريen_US
dc.subjectالمرحلة الثانويةen_US
dc.subjectالتعزيزen_US
dc.titleدور المناهج الدراسية الفلسطينية في تعزيز الأمن الأسري من وجهة نظر معلمي المراحل الثانوية "محافظة طولكرم نموذجا"en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:2018



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.