Please use this identifier to cite or link to this item:
https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/673
cc-by
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | Iter, Nuha | - |
dc.date.accessioned | 2019-05-31T06:21:36Z | - |
dc.date.available | 2019-05-31T06:21:36Z | - |
dc.date.issued | 2019-01-01 | - |
dc.identifier.citation | عطير، نهى .(٢٠١٩). إطار إجرائيّ مقترح لتفعيل دور البحث التربويّ في تحقيق متطلّبات مجتمع المعرفة، ِ مجلة أريد الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد الآول، المجلد الآول ص ص 281-317، | en_US |
dc.identifier.issn | 2663-744X | - |
dc.identifier.uri | https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/673 | - |
dc.description | حول البحث التربوي ودوره في تفعيل مجتمع المعرفة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة النوعيّة إلى الكشف عن معوقات البحث التربوي، وإلى اقتراح إطار إجرائي لتفعيل دور البحث التربوي في تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة. استُخدم المنهج الظاهراتي التحليلي التطويري لتحقيق أهداف الدراسة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت المقابلة كأداة للكشف عن معوقات البحث التربوي ومتطلبات مجتمع المعرفة، ولأغراض الدراسة استخدَمَت الباحثة عينة قصدية تمثلت في مجموعة من الخبراء قوامها 12 خبيراً وخبيرة من العاملين في مجال البحث العلمي والتربوي (8) من الجامعات و(4) من وزارة التربية والتعليم العالي، كما استخدمت النظرية المجذرة لتحليل البيانات النوعية التي جُمعت من المقابلة عن طريق ترميز البيانات وجدولتها في أربعة تصنيفات، الأول تمثل في المعوقات المفاهيمية ذات العلاقة بإعداد الباحث وتمكنّه العلمي ومهاراته البحثية، والثاني تناول معوّقات سياقية ذات علاقة بموضوع البحث والفئة المستهدفة من البحث والمواقف البحثية، والثالث عبارة عن معوقات ذات علاقة بمنهجية البحث التي تُتَبع لحل المشكلة قيد البحث، بالإضافة إلى التصنيف الأخير والذي تمثل في متطلبات مجتمع المعرفة، ولتحقيق الهدف الثاني من الدراسة تمت مراجعة الأدب التربوي وأطر إجرائية عالمية لتحديد مقوّمات البحث التربوي ومكونات الإطار الإجرائي اللازمة لتفعيل دور البحث التربوي في بناء مجتمع المعرفة، من هذه المراجعة التحليلية تم التوصل إٌلى إطار إجرائي تكون من مكوّنين رئيسين هما: المعرفة والعمل، قُسم كل مكون إلى مراحل، المكون الأول مَثَل مراحل المعرفة، والمكون الثاني مَثل مراحل العمل، في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بما يأتي: للمجلس الأعلى للبحث العلمي في فلسطين بعمل قاعدة بيانات مشتركة للبحث التربوي لوضع إستراتيجية البحث التربوي التي بدورها ستركز على أولويات البحث التربوي وسبل تمويله ولتقلّل ما أمكن من التكرار وتفيد في نشر المعرفة وتعميمها، ولصانعي السياسات بضرورة استخدام نتائج البحوث التربوية في رسم السياسات في المجالات الإنسانية والاجتماعية، ولكليات التربية والدراسات العليا باستخدام الإطار الإجرائي المقترح لإنتاج المعرفة التربوية اللازمة لبناء مجتمع المعرفة. | en_US |
dc.description.sponsorship | ARID Journals ARID International Journal of Social Sciences and Humanities (AIJSSH) ISSN:2663-774X Journal home page: http://arid.my/j/aijssh | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | ARID International Journal of Social Sciences and Humanities (AIJSSH) | en_US |
dc.subject | البحث التربوي | en_US |
dc.subject | معوقات البحث التربوي | en_US |
dc.subject | مقومات البحث التربوية | en_US |
dc.subject | الإطار الإجرائي | en_US |
dc.title | إطار إجرائيّ مقترح لتفعيل دور البحث التربويّ في تحقيق متطلّبات مجتمع المعرفة | en_US |
dc.title.alternative | A Proposed Action Framework to Activate the Role of Educational Research in Achieving the Requirements of the Knowledge Society | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Literature faculty |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
aridjournal (1) (1).pdf | حول البحث التربوي ومجتمع المعرفة | 1.96 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.