Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/751
cc-by
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorAlmasri, Marwan-
dc.date.accessioned2019-12-30T08:35:36Z-
dc.date.available2019-12-30T08:35:36Z-
dc.date.issued2019-12-16-
dc.identifier.citationالمصري، مروان. (2019). دور الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب في المدارس الحكومية بمحافظة خان يونس: دراسة ميدانية. مجلة جامعة فلسطين التقنية - خضوري للأبحاث . طولكرم - فلسطين . 7(3) . 30-42.en_US
dc.identifier.issn2307-809x-
dc.identifier.urihttps://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/751-
dc.description.abstractهدفت الدراسة التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب في المدارس الحكومية بمحافظة خان يونس من وجهة نظر المعلّمين، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة تُعْزَى للمتغيّرات التالية: (النوع، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، المرحلة التعليميّة)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الأسلوب التحليلي، وتكونت العينة من (232) معلّماً ومعلّمة، طبقت عليهم استبانة مكونة من (49) فقرة، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة تقدير المعلّمين لدور الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب كانت كبيرة، وبنسبة مئوية (81.3)، وبالنسبة للمجالات فقد حصل مجال الدور القيادي على الترتيب الأول، يليه مجال الدور الفني "الإشرافي"، ثم مجال الدور الإداري، وأخيراً مجال الدور الاجتماعي، كذلك وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تُعْزَى لمتغيّر المؤهل العلمي وسنوات الخدمة لصالح المعلّمين من حملة البكالوريوس، والمعلّمين ذوي الخدمة (أكثر من 10 سنوات)، في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تُعْزَى لمتغيّري: النوع والمرحلة التعليميّة، وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد محاضرات وورش عمل مركزية لعرض تجارب الدول المتقدمة في مواجهة التسرب المدرسي، وتدريب الإدارات المدرسية على تحقيق الفعالية التنظيمية، وخفض التوتر بين الأطراف المتفاعلة داخل المدرسة.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.publisherPalestine Technical University- Kadoorieen_US
dc.relation.ispartofseries7(3);30-42-
dc.subjectالإدارة المدرسيةen_US
dc.subjectالمدارسen_US
dc.subjectمحافظة خان يونسen_US
dc.titleدور الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب في المدارس الحكومية بمحافظة خان يونس: دراسة ميدانيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:2019



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.