Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/173
cc-by
Title: درجة تطبيق معايير الجودة في الجامعات الفلسطينية الحكومية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس" جامعة فلسطين التقنية -خضوري أنموجا"
Authors: Abu Saa, Jaafar
Keywords: تطبيق الجودة، الجامعات الفلسطينية، اعضاء هيئة التدريس، جامعة فلسطين التقنية.
Issue Date: 22-Apr-2017
Publisher: جامعة اسيوط - جمهورية مصر العربية
Abstract: الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى فحص درجة تطبيق معايير الجودة في الجامعات الفلسطينية التقنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس واتخذت من" جامعة فلسطين التقنية" أنموذجا، وأجريت الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي (2016/2017)، وقد تكّون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة فلسطين التقنية، والبالغ عددهم (228) فرداً، منهم (180) ذكراً و (48) أنثى. وتكونت عينة الدراسة من (69) عضو هيئة تدريس.وقد تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد طّور الباحثان أداة للدراسة، وهي استبانة تقيس درجة تطبيق معايير الجودة في الجامعات الفلسطينية التقنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، إذ تكونت من (35) فقرة، موزعة في خمسة محاور هي(الإطار المؤسسي، والقبول والتسجيل وشئون الطلبة، والتعلم والتعليم ومصادره، والبحث العلمي، وإدارة الجودة)، وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، فقد بلغ معامل الثبات (0.96). وأظهرت نتائج الدراسة أن متوسط تطبيق معايير الجودة في الجامعات الفلسطينية التقنية كان بمعدل (3.50) درجة من مقياس حده الأقصى (5) درجات، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذكور، ولم تظهر نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي والخبرة في التدريس، والكلية.
URI: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/173
Appears in Collections:Literature faculty

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بحث اسيوط.doc295.5 kBUnknownView/Open
بحث اسيوط.doc295.5 kBUnknownView/Open
بحث اسيوط.doc295.5 kBUnknownView/Open
بحث اسيوط.doc295.5 kBUnknownView/Open
بحث اسيوط.doc295.5 kBUnknownView/Open
بحث اسيوط.doc295.5 kBUnknownView/Open
بحث اسيوط.doc295.5 kBUnknownView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.