Please use this identifier to cite or link to this item:
https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/183
cc-by
Title: | درجة توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية من وجهة نظرهم |
Authors: | ندى, يحيى محمد دويكات, فخري مصطفى |
Keywords: | لغة الجسد، مهارات التواصل، المدارس الحكومية الأساسية، شمال الضفة الغربي |
Issue Date: | Dec-2016 |
Publisher: | PTUK |
Citation: | ندى ، يحيى محمد؛ دويكات ، فخري مصطفى. (2016). درجة توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية من وجهة نظرهم، مجلة جامعة فلسطين التقنية -خضوري للأبحاث : 4(2);47-62 www.ptuk.edu.ps |
Series/Report no.: | 4(2);47-62 |
Abstract: | هدفت هذه الدراسة إلى تعرفِ درجةِ توافرِ مهارات التواصل بلغةِ الجسدِ لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسيةِ في شمال الضفة الغربية من وجهة نظرهم، وفحص تأثير كل من متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة العملية، التدريب المسبق) في استجابات معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية نحو درجة توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لديهم، تكوّن مجتمع الدراسة من معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية، اختير منهم عينةً عشوائيةً تتكون من (164) معلماً ومعلمةً، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. بينت نتائجُ الدراسةِ توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية بدرجةٍ مرتفعةٍ، وعدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في استجابات معلمي المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية نحو درجة توافر مهارات التواصل بلغة الجسد لديهم تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية، ووجود فروقٍ تعزى لمتغير التدريب السابق. وقد تقدم الباحثان بعددٍ من التوصيات منها: - تدريب المعلمين على آليات توظيف هذه المهارات وكيفية اختيار المواقف التعليمية الملائمة لذلك. |
URI: | https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/183 |
ISSN: | 2307-809x |
Appears in Collections: | 2016 |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
bcghd32132zxc1321we321zv34.pdf | 642.33 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.