Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/680
Title: تخصصات كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعات الفلسطينية وملاءَمتها لسوق العمل الفلسطيني من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية .
Authors: Sweis, Khalid
Keywords: تخصصات
كليات الاقتصاد
الجامعات الفلسطينية
Issue Date: 2014
Publisher: مجلة كلية التجارة - جامعة جنوب الوادي
Citation: الصويص ، خالد (2014)، تخصصات كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعات الفلسطينية وملاءَمتها لسوق العمل الفلسطيني من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية .، مجلة كلية التجارة ‘ جامعة جنوب الوادي، ج.م.ع. ، العدد الاول
Abstract: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى ملاءَمة تخصصات كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعات الفلسطينية لسوق العمل الفلسطيني . وللوقوف على ذلك فقد تمّ استخدام استبانة مكونة من ثلاثة أقسام : القسم الأول ، يخصص للمعلومات العامة ، أما القسم الثاني، فهو للتخصصات المتوفرة في الجامعات الفلسطينية ، وعددها ( 15 ) تخصصا ، أما القسم الثالث فهو يتحدث عن المجالات الرئيسة في الجامعة من إدارة وخريجين وسوق العمل ، ويضم ( 30 ) فقرة . ولإغراض جمع المعلومات ، فقد تم توزيع ( 148 ) استبانة على الفئة المستهدفة ، وتم استرداد ( 98 ) استبانة ، أي بنسبة ( 66.2 % ) وقد عولجت إحصائيا باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ) ، كما استخدمت المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية والنسب المئوية في ذلك . وقد أظهرت نتائج الدراسة بناءً على وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الفلسطينية ، أن أكثر التخصصات ملاءَمة لاحتياجات سوق العمل الفلسطيني هو تخصص المحاسبة ، كما أثبتت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس الذين تقل سنوات خدمتهم عن خمس سنوات يرون أن جميع التخصصات الأخرى ملائمة لاحتياجات السوق ، لكنها تحتاج لتغييرات طفيفة ، في حين يرى أعضاء هيئة التدريس الذين تزيد سنوات خدمتهم عن عشرين سنة أن هذه التخصصات ملائمة لاحتياجات السوق .
URI: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/680
Appears in Collections:Business and Economics Faculty

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
تخصصات كليات الاقتصاد - جامعة جنوب الوادي.pdf1.56 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.