Please use this identifier to cite or link to this item:
https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/728
cc-by
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | Alqasem, Hussam | - |
dc.date.accessioned | 2019-09-04T09:52:19Z | - |
dc.date.available | 2019-09-04T09:52:19Z | - |
dc.date.issued | 2018-06-02 | - |
dc.identifier.citation | .القاسم، حسام. (2016). دور المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي المستمر لدى الطلبة في المدارس الحكومية بفلسطين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد التاسع، ع(26)، ص(118-136)، فلسطين. | en_US |
dc.identifier.issn | 4647-2307 | - |
dc.identifier.uri | https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/728 | - |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي والمستمر لدى الطلبة، إضافة إلى تحديد الفروق في أدوار المعلم تبعا لمتغيرات المحافظة والجنس والدرجة العلمية والخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي مستخدماً استبانة لقياس درجة الممارسة، وقد تكونت الأداة من جزائين: الأول تضمن بيانات أولية تمثلت في المحافظة، الجنس، الدرجة العلمية، الخبرة. أما الثاني فقد تكون من الفقرات التي تقيس مستوى الممارسة الحالية المرتبطة بدور المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي المستمر، وقد تكونت الأداة في صورتها النهائية من (41) فقرة، وزعت على ثلاثة مجالات (مهارات العملية التعليمية، مهارات أساليب التدريس والمناهج، مهارات العلاقات الإنسانية والاجتماعية). وقد جرى التأكد من صدق الإستبانة بطريقتين: صدق المحكمين، وصدق الإتساق الداخلي، والتأكد من ثباتها بحساب معامل (ألفا كرونباخ( إذ بلغ .(0.82) وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في المرحلة الأساسية العليا من التعليم الأساسي في محافظات شمال الضفة الغربية للعام الدراسي (2016/2017)، وقد أجرى الباحث الدراسة على عينة قوامها (426)، وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لدور المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي المستمر كانت مرتفعة جداً. فقد بلغت النسبة المئوية الكلية على جميع الفقرات لجميع المجالات (87.4%)، وأن ترتيب متغيرات الدراسة حسب درجتها كان: مهارات العلاقات الإنسانية والاجتماعية (90.1%)، مهارات العملية التعليمية (88.01%)، مهارات أساليب التدريس والمناهج (84.2%). كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق في أدوار المعلم تبعاً لمتغير الجنس، المحافظة، الدرجة العلمية، الخبرة، وإلى وجود فروق في درجة المهارات المتعلقة بأساليب التدريس والمناهج التربوية تبعا لمتغير الدرجة العلمية بين دبلوم وبكالوريوس لصالح بكالوريوس. وأوصى الباحث بضرورة توفير كل ما يلزم لتحقيق التعلم الذاتي في المدرسة الفلسطينية. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | جامعة القدس المفتوحة | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 9(26);118-136 | - |
dc.subject | المعلم | en_US |
dc.subject | التعلم الذاتي | en_US |
dc.subject | الدور | en_US |
dc.subject | المدرسة الفلسطينية | en_US |
dc.title | دور المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي المستمر لدى الطلبة في المدارس الحكومية بفلسطين | en_US |
dc.title.alternative | The role of the Teacher in Developing Self and Continuous Learning Skills for the students of governmental schools in Palestine | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Literature Faculty |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
النسخة الإلكترونية من المجلة-pages-118-136.pdf | 1.53 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.