Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/747
cc-by
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorDwekat, Fakhri-
dc.contributor.authorNada, yahia-
dc.date.accessioned2019-12-22T11:30:38Z-
dc.date.available2019-12-22T11:30:38Z-
dc.date.issued2019-09-15-
dc.identifier.citationدويكات، فخري، ندى ، يحيى . (2019). آثار الإضطرابات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية على التكيف المدرسي من وجهة نظر المعلمين . مجلة جامعة فلسطين التقنية -خضوري للأبحاث. طولكرم - فلسطين 7(2). 42-58.en_US
dc.identifier.issn2307-809x-
dc.identifier.urihttps://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/747-
dc.description.abstractهدفت الدراسة التعرف إلى آثار الاضطرابات السلوكية لذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية هدفت الدراسة التعرف إلى آثار الاضطرابات السلوكية لذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية على التكيف المدرسي من وجهة نظر المعلمين، واستخدم الباحث المنهج الوصفي نظراً لملاءمته أغراض الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات اللازمة من خلال استبانة تكونت من 45 فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وقد تم توزيع (40) استبانة على عينة الدراسة التي تكونت من معلمي ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية، وقد تم استرجاع البيانات وترميزها ومعالجتها باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)). وتبين تمتعها بدرجة صدق وثبات جيدة مقدارها (87.8%). بينت النتائج أن مستوى الاستجابات كانت بدرجة موافق بمتوسط حسابي (3.6878) ، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥0.05 α) في آثار الاضطرابات السلوكية لذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية على التكيف المدرسي من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس، والعمر، وسنوات الخدمة للمعلم. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بتوعية معلمي صعوبات التعلم بمهارات التعامل والتواصل الفعال مع ذوي صعوبات التعلم، كما أوصت الدراسة بتبني سياسة تعليمية فعالة تجاه الدعم الكامل لذوي صعوبات التعلم كذلك التنويع العادل للخدمات وتوفير المناخ التربوي المناسب لهم في المدارس العادية.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.publisherPalestine Technical University- Kadoorieen_US
dc.relation.ispartofseries7(2);42-58-
dc.subjectالاضطرابات السلوكيةen_US
dc.subjectصعوبات التعلمen_US
dc.subjectالمدارس الحكومية الأساسيةen_US
dc.subjectالتكيف المدرسيen_US
dc.titleآثار الإضطرابات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية على التكيف المدرسي من وجهة نظر المعلمينen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:2019

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
آثار الاضطرابات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم.pdf738.51 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.