Please use this identifier to cite or link to this item:
https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/774
cc-by
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | Frehat , Raed, mosab aboushi | - |
dc.date.accessioned | 2020-04-08T14:57:17Z | - |
dc.date.available | 2020-04-08T14:57:17Z | - |
dc.date.issued | 2009-04-20 | - |
dc.identifier.citation | فريحات ،رائد و عبوشي ،مصعب . (2009) . المعوقات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيا في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين والمدراء، وعلاقتها ببعض المتغيرات ، بحث مقدم إلى المؤتمر الوطني الثاني للتعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين ،جامعة النجاح الوطنية ،نابلس 20 نيسان 2009م . | en_US |
dc.identifier.other | Article | - |
dc.identifier.uri | https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/774 | - |
dc.description | بحث مقدم الى المؤتمر الوطني الثاني للتعليم والتدريب التقني والمهني في فلسطين | en_US |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة الى التعرف على المعوقات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيـا في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين والمدراء، وعلاقتها بمتغيرات الوظيفة(مدير، معلم) والجنس(ذكر، انثى) وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي . وقد تحدد مجتمع الدراسة بمعلمي التكنولوجيا من الصفوف الخامس وحتـى العاشـر الاساسي في المدارس الحكومية بمحافظة رام االله والبيرة ومديريهم، وقد تـم اختيـار عينـة الدراسة من (26 ) مديراً أي بنسبة (5.19 %) و من (37 ) معلماً أي بنسبة (45 % ) ، ولاتمام هذه الدراسة، تم اعداد استبانة تكونت من اربعـة محاورتتنـاول معوقـات تطبيـق منهـاج التكنولوجيا في المدارس، حيث يتناول المحور الاول معوقات تتعلق بالمعلم واعداده ويتكـون من (19 ) فقرة، ويتناول المحور الثاني معوقات تتعلق بمحتوى المنهاج الدراسي ويتكون من ( 17) فقرة يتناول المحور الثالث معوقات فنية وادارية ويتكون من (15 ) فقـرة، ويتنـاول المحور الرابع معوقات تتعلق بالتجهيزات والمواد ويتكون من (14 ) فقرة . واشارت نتائج الدراسة الى وجود معوقات بدرجة مرتفعـة علـى جميـع محـاور الاستبانة، حيث كشفت الدراسة أن أهم المعيقات من وجهة نظـر المعلمـين هـي المتعلقـة بالنواحي الفنية والادارية بنسبة مئوية 79 ،% يليها محور المعيقات المتعلقة بالمنهاج بنسـبة 71 % ، ثم المعيقات المتعلقة بالتجهيزات المدرسية بنسبة 70 ،%وفي المرتبة الاخيرة معيقات تتعلق بالمعلم وإعداده بنسبة 61 ،% وقد جاءت هـذه النتـائج متفقـه مـع دراسـة النجـار واسليم(2007 ) في غزة ومع دراسة قصيعة وعبده (2007 ) ، كما اشارت النتائج الـى عـدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات (نوع الوظيفة والجنس وعدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي )، واوصى الباحثان بضرورة إعـداد معلمـين متخصصـين فـي منهـاج التكنولوجيا، و تطوير المناهج لتتلائم مع مستويات الطلبة ، وضـرورة تـوفير التجهيـزات والمواد اللازمة لتنفيذ المنهاج، وعقد ورش عمل مشتركة بين وزارة التربية والتعليم العـالي والجامعات للتغلب على معوقات تنفيذ المنهاج | en_US |
dc.description.sponsorship | جامعة النجاح الوطنية نابلس | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | جامعة النجاح \ نابلس فلسطين | en_US |
dc.subject | المعوقات | en_US |
dc.subject | منهاج التكنولوجيا | en_US |
dc.title | المعوقات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيا في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين والمدراء، وعلاقتها ببعض المتغيرات | en_US |
dc.title.alternative | The obstacles facing the application of technology curriculum in government schools from the viewpoint of teachers and administrators, and its relationship to some variables | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Literature faculty |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
المعوقات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيا.pdf | بحث مؤتمر | 253.79 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.