Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/774
cc-by
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorFrehat , Raed, mosab aboushi-
dc.date.accessioned2020-04-08T14:57:17Z-
dc.date.available2020-04-08T14:57:17Z-
dc.date.issued2009-04-20-
dc.identifier.citationفريحات ،رائد و عبوشي ،مصعب . (2009) . المعوقات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيا في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين والمدراء، وعلاقتها ببعض المتغيرات ، بحث مقدم إلى المؤتمر الوطني الثاني للتعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين ،جامعة النجاح الوطنية ،نابلس 20 نيسان 2009م .en_US
dc.identifier.otherArticle-
dc.identifier.urihttps://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/774-
dc.descriptionبحث مقدم الى المؤتمر الوطني الثاني للتعليم والتدريب التقني والمهني في فلسطينen_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة الى التعرف على المعوقات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيـا في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين والمدراء، وعلاقتها بمتغيرات الوظيفة(مدير، معلم) والجنس(ذكر، انثى) وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي . وقد تحدد مجتمع الدراسة بمعلمي التكنولوجيا من الصفوف الخامس وحتـى العاشـر الاساسي في المدارس الحكومية بمحافظة رام االله والبيرة ومديريهم، وقد تـم اختيـار عينـة الدراسة من (26 ) مديراً أي بنسبة (5.19 %) و من (37 ) معلماً أي بنسبة (45 % ) ، ولاتمام هذه الدراسة، تم اعداد استبانة تكونت من اربعـة محاورتتنـاول معوقـات تطبيـق منهـاج التكنولوجيا في المدارس، حيث يتناول المحور الاول معوقات تتعلق بالمعلم واعداده ويتكـون من (19 ) فقرة، ويتناول المحور الثاني معوقات تتعلق بمحتوى المنهاج الدراسي ويتكون من ( 17) فقرة يتناول المحور الثالث معوقات فنية وادارية ويتكون من (15 ) فقـرة، ويتنـاول المحور الرابع معوقات تتعلق بالتجهيزات والمواد ويتكون من (14 ) فقرة . واشارت نتائج الدراسة الى وجود معوقات بدرجة مرتفعـة علـى جميـع محـاور الاستبانة، حيث كشفت الدراسة أن أهم المعيقات من وجهة نظـر المعلمـين هـي المتعلقـة بالنواحي الفنية والادارية بنسبة مئوية 79 ،% يليها محور المعيقات المتعلقة بالمنهاج بنسـبة 71 % ، ثم المعيقات المتعلقة بالتجهيزات المدرسية بنسبة 70 ،%وفي المرتبة الاخيرة معيقات تتعلق بالمعلم وإعداده بنسبة 61 ،% وقد جاءت هـذه النتـائج متفقـه مـع دراسـة النجـار واسليم(2007 ) في غزة ومع دراسة قصيعة وعبده (2007 ) ، كما اشارت النتائج الـى عـدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات (نوع الوظيفة والجنس وعدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي )، واوصى الباحثان بضرورة إعـداد معلمـين متخصصـين فـي منهـاج التكنولوجيا، و تطوير المناهج لتتلائم مع مستويات الطلبة ، وضـرورة تـوفير التجهيـزات والمواد اللازمة لتنفيذ المنهاج، وعقد ورش عمل مشتركة بين وزارة التربية والتعليم العـالي والجامعات للتغلب على معوقات تنفيذ المنهاجen_US
dc.description.sponsorshipجامعة النجاح الوطنية نابلسen_US
dc.language.isoaren_US
dc.publisherجامعة النجاح \ نابلس فلسطينen_US
dc.subjectالمعوقاتen_US
dc.subjectمنهاج التكنولوجياen_US
dc.titleالمعوقات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيا في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين والمدراء، وعلاقتها ببعض المتغيراتen_US
dc.title.alternativeThe obstacles facing the application of technology curriculum in government schools from the viewpoint of teachers and administrators, and its relationship to some variablesen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Literature faculty

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المعوقات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيا.pdfبحث مؤتمر253.79 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.