Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/84
cc-by
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالحايك, صادق خالد
dc.contributor.authorالسوطري, حسن عمر
dc.date.accessioned2018-11-27T10:46:11Z
dc.date.available2018-11-27T10:46:11Z
dc.date.issued2013-08-20
dc.identifier.citationالحايك, صادق خالد؛السوطري, حسن عمر (2013). أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على بعض المهارات الحياتية لدى طلبة الصف السابع الأساسي.مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث.1(1)، 84-94 www.ptuk.edu.ps
dc.identifier.issn2307-809x
dc.identifier.urihttps://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/84
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة التعرف إلى تأثير استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على بعض المهارات الحياتية (التواصل، اتخاذ القرار، حل المشكلات، العمل الجماعي، الروح القيادية، تحمل المسؤولية، الثقة بالنفس، حل النزاعات وتقبل الاختلاف) لطلبة الصف السابع الأساسي في مديريات محافظة العاصمة عمان، اشتملت العينة على (40) طالبا وطالبة تكونت المجموعة الأولى من (20) طالبا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طلاب الصف السابع الأساسي من مدرسة بلال بن رباح الأساسية للبنين/ مديرية التربية والتعليم عمان الرابعة أما المجموعة الثانية تكونت من (20) طالبة تم اختيارهن عشوائيا من طالبات الصف السابع الأساسي من مدرسة أسيا الثانوية للبنات/ مديرية التربية والتعليم عمان الثالثة، استخدمت المجموعتان أسلوب الاكتشاف الموجه، تم استخدام برنامجا تعليميا في المهارات الأساسية في الكرة الطائرة دمج فيه بعض المهارات الحياتية قيد الدراسة، تكون البرنامج من ثمانية وحدات تعليمية في أسلوب الاكتشاف الموجه تم تطبيقها بواقع حصتين أسبوعيا وزعت على أربعة أسابيع، واستخدم الباحث المتوسطات والنسب المئوية والانحرافات المعيارية واختبار (ت)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية لصالح القياسات البعدية، وأظهرت النتائج الخاصة بالفروق بين القياسات البعدية بين الطلاب والطالبات إلى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الطلاب في المهارات الحياتية (التواصل، اتخاذ القرار، تحمل المسؤولية، الثقة بالنفس) ولصالح الطالبات في محور(الروح القيادية)، بينما لم تظهر فروق دالة إحصائيا على المهارات الحياتية (حل المشكلات، العمل الجماعي، حل النزاعات وتقبل الاختلاف)en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherPTUKen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد الأول;84-94
dc.subjectالاكتشاف الموجه،المهارات الحياتية ، الروح القياديةen_US
dc.titleأثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على بعض المهارات الحياتية لدى طلبة الصف السابع الأساسيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:2013

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
pdfs_Hayek_2013_wavw_Discoverer.pdf518.02 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.