Please use this identifier to cite or link to this item:
https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/84
cc-by
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | الحايك, صادق خالد | |
dc.contributor.author | السوطري, حسن عمر | |
dc.date.accessioned | 2018-11-27T10:46:11Z | |
dc.date.available | 2018-11-27T10:46:11Z | |
dc.date.issued | 2013-08-20 | |
dc.identifier.citation | الحايك, صادق خالد؛السوطري, حسن عمر (2013). أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على بعض المهارات الحياتية لدى طلبة الصف السابع الأساسي.مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث.1(1)، 84-94 www.ptuk.edu.ps | |
dc.identifier.issn | 2307-809x | |
dc.identifier.uri | https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/84 | |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تأثير استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على بعض المهارات الحياتية (التواصل، اتخاذ القرار، حل المشكلات، العمل الجماعي، الروح القيادية، تحمل المسؤولية، الثقة بالنفس، حل النزاعات وتقبل الاختلاف) لطلبة الصف السابع الأساسي في مديريات محافظة العاصمة عمان، اشتملت العينة على (40) طالبا وطالبة تكونت المجموعة الأولى من (20) طالبا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طلاب الصف السابع الأساسي من مدرسة بلال بن رباح الأساسية للبنين/ مديرية التربية والتعليم عمان الرابعة أما المجموعة الثانية تكونت من (20) طالبة تم اختيارهن عشوائيا من طالبات الصف السابع الأساسي من مدرسة أسيا الثانوية للبنات/ مديرية التربية والتعليم عمان الثالثة، استخدمت المجموعتان أسلوب الاكتشاف الموجه، تم استخدام برنامجا تعليميا في المهارات الأساسية في الكرة الطائرة دمج فيه بعض المهارات الحياتية قيد الدراسة، تكون البرنامج من ثمانية وحدات تعليمية في أسلوب الاكتشاف الموجه تم تطبيقها بواقع حصتين أسبوعيا وزعت على أربعة أسابيع، واستخدم الباحث المتوسطات والنسب المئوية والانحرافات المعيارية واختبار (ت)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية لصالح القياسات البعدية، وأظهرت النتائج الخاصة بالفروق بين القياسات البعدية بين الطلاب والطالبات إلى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الطلاب في المهارات الحياتية (التواصل، اتخاذ القرار، تحمل المسؤولية، الثقة بالنفس) ولصالح الطالبات في محور(الروح القيادية)، بينما لم تظهر فروق دالة إحصائيا على المهارات الحياتية (حل المشكلات، العمل الجماعي، حل النزاعات وتقبل الاختلاف) | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | PTUK | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد الأول;84-94 | |
dc.subject | الاكتشاف الموجه،المهارات الحياتية ، الروح القيادية | en_US |
dc.title | أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه على بعض المهارات الحياتية لدى طلبة الصف السابع الأساسي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | 2013 |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
pdfs_Hayek_2013_wavw_Discoverer.pdf | 518.02 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.