Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/85
cc-by
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأبو مدللة, سمير
dc.contributor.authorأبو زعيتر, أحمد
dc.date.accessioned2018-11-27T10:50:29Z
dc.date.available2018-11-27T10:50:29Z
dc.date.issued2013-08-20
dc.identifier.citationأبو مدللة, سمير؛ أبو زعيتر, أحمد(2013).دور الإيرادات المحلية في تمويل الموازنة العامة للسلطة الفلسطينية 2000-2010.مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث. 1(1)، 46-65 www.ptuk.edu.ps
dc.identifier.issn2307-809x
dc.identifier.urihttps://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/85
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على الموازنة العامة للسلطة الفلسطينية ومراحلها المختلفة، وتحليل إيراداتها ونفقاتها العامة، وتبيان دور إيراداتها العامة في تمويل موازنتها العامة بشكل عام، والتعرف على مدى قدرة الإيرادات المحلية في تغطية النفقات الجارية لها بشكل خاص، وركزت كذلك على تحليل الإيرادات المحلية في الفترة 2000 - 2010 بالاعتماد على استخدام أسلوب التحليل الوصفي المقارن بدراسة الواقع ووصفه من خلال تحليل الموازنات العامة والتقارير المالية الفعلية الصادرة عن الجهات الرسمية. وتوصلت الدراسة إلى أن اتفاقية باريس الاقتصادية هي المأزق الحقيقي للوضع المالي الفلسطيني، وأن النفقات الجارية بلغت 77% بالمتوسط، أكثر من 60% منها متعلقة بالرواتب والأجور، وخلصت الدراسة أيضاً إلى أن إسرائيل تتحكم في أكثر من 64% من الإيرادات المحلية للسلطة الفلسطينية، وأن 53% من متوسط إجمالي الإيرادات العامة هي إيرادات محلية وتساهم في تمويل 65% من متوسط النفقات الجارية، وأظهرت الدراسة أن 75% من متوسط المنح والمساعدات الخارجية خصص لدعم الموازنة الجارية، و25% فقط لتمويل النفقات التطويرية، كما خلصت الدراسة إلى عدم تمكن السلطة من الاستغناء التام عن المساعدات الخارجية لدعم الموازنة الجارية في موازنة العام الجاري 2013 كما وعدت في مشروع موازنة العام 2011 وذلك لعدم اتخاذ الإجراءات التقشفية الكافية لخفض نفقاتها الجارية وزيادة إيراداتها المحلية. وقد أوصى الباحثان بضرورة سعي السلطة لتعديل اتفاقية باريس الاقتصادية، والانتقال من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء لضمان توزيع الإيرادات المالية المتاحة للسلطة الفلسطينية توزيعاً أمثلاً بما يتوافق مع الأهداف الأساسية للحكومة، وترشيد النفقات الجارية وعلى وجه الخصوص فاتورة الرواتب والأجور ومعالجة التهرب الجمركي والتسرب المالي من خزينة السلطة إلى خزينة الجانب الإسرائيلي فيما يتعلق بإيرادات المقاصة، وتعديل قوانين الضريبة الموروثة من الاحتلال الإسرائيلي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherPTUKen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد الأول;46-65
dc.subjectالايرادات المحلية، السلطة الفلسطينية، الموازنة العامةen_US
dc.titleدور الإيرادات المحلية في تمويل الموازنة العامة للسلطة الفلسطينية 2000-2010en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:2013

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
pdfs_sameer_2013.pdf756.56 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.