Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/919
cc-by
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorRabiah, Maram-
dc.contributor.authorIter, Nuha-
dc.date.accessioned2022-03-06T08:44:45Z-
dc.date.available2022-03-06T08:44:45Z-
dc.date.issued2019-09-22-
dc.identifier.citation،ربايعة، مرام وعطير، نهى (٢٠٢٠). الأنماط الميسرة للتغيير لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة جنين من وجهة نظرهم ووجهة نظر معلميهم، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،28)5(, 719-742en_US
dc.identifier.issn2410-3152-
dc.identifier.urihttps://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/919-
dc.description.abstractهدفت الدّراسة الكشف عن الأنماط الميسرة للتغيير لدى مديري المدارس الحكوميّة ومديراتها في محافظة جنين من وجهة نظرهم ووجهة نظر معلّميهم، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكوّن مجتمع الدّراسة من جميع مديري المدارس الحكوميّة ومديراتها في محافظة جنين، والبالغ عددهم (244) مدرسة، واختيرت عيّنة طبقّيّة قوامها (68) مدرسة حكوميّة، استخدمت استبانة تم ترجمتها ومواءمتها من الدراسات الأجنبية، وتك ّونت الاستبانة من(30) فقرة موزّعة على الانماط الميسرة للتغيير. وقد ت ّم التحقق من صدقها وثباتها واتساق الأداء على فقراتها بقيمة 0.74. توصلت الدراسة إلى نتائج من أبرزها:(71%) من مديري ومديرات المدارس الحكوميّة في محافظة جنين يمارسون الأنماط الميسرة للتغيير عند تطبيق التغيير. 1.حصل نمط الفاعل إداريّاً أعلى درجة ممارسة بنسبة (%71)؛ بينما نمط المنفّذ أّولا بأوّل فأقلها ممارسة بنسبة (%33)؛ 2. وجود فروق ذات دلالة معنوية، في درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس الحكومية للأنماط الميسرة للتغيير؛ تعزى: لمتغير المؤهل العلمي على نمطي الواثق بالآخرين، والمنفذ أولاا بأول ولصالح حملة الشهادات الدراسية العليا؛ ولمتغير مستوى المدرسة على نمطي الاجتماعي غير الرسمي، والمخطط صاحب الرؤى ولصالح مديري المدارس الأساسية؛ ولمتغير المشاركة في برنامج دبلوم القيادة المدرسية على نمط المنفذ أولاا بأول، ولصالح المشاركين ببرنامج القيادة المدرسية في ضوْ النتائج أوصت الدراسة بضرورة تبني الوزارة لدورات حول الأنماط الميسرة للتّغيير لمديري المدارس، وإجراء دراسات حول هذا الموضوع لندرتها.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.publisherمجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسيةen_US
dc.subjectالأنماط الميسرة للتغيير.en_US
dc.subjectقيادة التغييرen_US
dc.subjectمدير المدرسةen_US
dc.titleالأنماط الميسرة للتغيير لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة جنين من وجهة نظرهم ووجهة نظر معلميهمen_US
dc.title.alternativeThe Change faciletater styles Among Government School Principals In Jenin District from the point of view of themselves, and from the point of view of their teacheren_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأنماط الميسرة للتغيير.pdfبحث كمي1.64 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.