Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/966
cc-by
Title: The Impact of Strategic Planning Practices on the Sustainable Development of Industrial Cities Through Competitive Advantage
Other Titles: أثر ممارسات التخطيط االستراتيجي على التنمية المستدامة للمدن الصناعية من خالل الميزة التنافسية
Authors: Daqqa, Mohammad
Keywords: ممارسات التخطيط االستراتيجي;الميزة التنافسية;التنمية المستدامة;المدن الصناعية
Issue Date: 9-Jan-2022
Publisher: Palestine Technical University -Kadoorie
Citation: Daqqa, M.(2022). The Impact of Strategic Planning Practices on the Sustainable Development of Industrial Cities Through Competitive Advantage . (Master thesis,Palestine Technical University- Kadoorie).
Abstract: هدفت هذه الدر اسة الى استكشاف مستوى تطبيق ممارسات التخطيط االست ارتيجي في الشركات العاملة في المدن الصناعية الفلسطينية. كذلك تم دراسة العالقة ما بين ممارسات التخطيط االستراتيجي والتنمية المستدامة في هذه الشركات، باالضافة إلى الكشف عن الدور الوسيط الذي تلعبه الميزة التنافسية كمتغير وسيط في العالقة ما بين ممارسات التخطيط االستراتيجي والتنمية المستدامة استخدمت الدراسة المنهج الكمي من خالل استخدام المسح كأداة لجمع البيانات ، وتكون مجتمع الد ارسة من جميع اإلداريين والمد ارء ورؤساء األقسام في الشركات العاملة في المدن الصناعية في فلسطين والبالغ عددهم 183 فردا، وبلغت عينة الدراسة 127 فردا من المجتمع األصلي، تم جمع بيانات الدراسة بوساطة استبانة اعدت لهذا الغرض، تم استخدام نموذج المعادالت الهيكلية )SEM )إلختبار فرضيات الدراسة وذلك عن طريق تطبيق برنامج -SMART 7.3 PLS .كشفت النتائج المتعلقة بالد ارسة أن ممارسات التخطيط االست ارتيجي تطبق على مستوى متوسط في الشركات العاملة في المدن الصناعية الفلسطينية، كما أظهرت النتائج وجود أثر ذو داللة إحصائية عند مستوى داللة (05.0 ≤ α )لممارسات التخطيط االستراتيجي على التنمية المستدامة، وأن الميزة التنافسية جزئيا العالقة بين ممارسات التخطيط االستراتيجي والتنمية المستدامة. أوصت الدراسة بعدة توصيات تتوسط كان أهمها تحسين الية وضع الخطط االستراتيجية بما يتالءم مع متطلبات التنمية المستدامة، واستخدام مؤشرات أداء واضحة لمراقبة تنفيذ الخطة اإلستراتيجية والتنفيذية، باالضافة الى ضرورة قيام الشركات العاملة في المدن الصناعية في فلسطين بتطبيق السياسات و المنهجيات االدارية الحديثة لتخفيض تكاليف اإلنتاج.
URI: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/966
Appears in Collections:Master Thesis/ Public Administration

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الرسالة النهائية محمد دقة.pdf4.38 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.