Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/249
Publication Title: الهوية الرياضية والتماسك الجماعي لدى فرق الألعاب الرياضية الجماعية في الجامعات الفلسطينية "جامعة خضوري انموذجا"
Authors: أبو عليا, معتصم
Keywords: الهوية الرياضية
التماسك الاجتماعي
الألعاب الجماعية
الألعاب الفردية
Issue Date: 18-Dec-2018
Publisher: جامعة فلسطين التقنية
Citation: أبو عليا، معتصم . 2018 . " الهوية الرياضية والتماسك الجماعي لدى فرق الألعاب الرياضية الجماعية في الجامعات الفلسطينية "جامعة خضوري انموذجا"". مجلة جامعة فلسطين التقنية - خضوري للأبحاث: 6(1):1-11
Series/Report no.: 6 (1);1-11
Abstract: هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى تحديد الفروق في الهوية الرياضية والتماسك الجماعي لدى فرق الألعاب الرياضية الجماعية في الجامعات الفلسطينية "جامعة خضوري أنموذجا" تبعا لمتغيري الجنس ونوع اللعبة. وأجريت الدراسة على عينة عمدية مكونة من (77) لاعب ولاعبة من جامعة خضوري. وطبق عليهم مقياسي (Brewer & Cornelius, 2001) للهوية الرياضية وسلومي (2011) للتماسك الجماعي، وتم استخدام برنامج (SPSS) في تحليل البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - إن مستوى الهوية الرياضية وأبعادها الثلاثة لدى عينة الدراسة كان مرتفعا جدا، بينما كان مرتفعا للتماسك الجماعي. - وجود فروق دالة إحصائيا في الهوية الرياضة والتماسك الجماعي لدى فرق الألعاب الرياضية الجماعية في الجامعات الفلسطينية "جامعة خضوري أنموذجا" تعزى لمتغير الجنس ولصالح اللاعب، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير نوع اللعبة. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في التماسك الجماعي لدى لاعبي فرق الألعاب الرياضية الجماعية في الجامعات الفلسطينية "جامعة خضوري أنموذجا" تعزى لمتغيري الجنس ونوع اللعبة. وأوصى الباحث بعدة توصيات أهمها ضرورة إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية على فرق الألعاب الرياضية الفردية في الجامعات الفلسطينية.
URI: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/249
ISSN: 2307-809x
Appears in Collections:2018



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.