Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/366
Title: الانتماء التّنظيمي لدى المعلمين في المدارس الحكومية في مديرية تربية جنين من وجهة نظرهم
Authors: Abu Saa, Jaafar
Keywords: الإنتماء التنظيمي، المدارس الحكومية، المعلمين، مديرية جنين
Issue Date: 2018
Abstract: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الانتماء التنظيمي للمعلمين في المدارس الحكومية في مديرية تربية جنين من وجهة نظرهم. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في مديرية جنين، والبالغ عددهم (2230) معلماً ومعلمة موزعين على (152) مدرسة حكومية، أما عينة الدراسة فكانت عينة طبقية عشوائية بلغ عدد أفرادها (400) فرداً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي)، حيث استخدم الباحثون الإستبانة أداةً لقياس مستويات الانتماء التنظيمي مكونة من(15) فقرة، وتم التأكد من الصدق والثبات. أشارت نتائج الدراسة إلى أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى الإنتماء التنظيمي للمعلمين جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي قدره(3.94)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لمستويات الإنتماء التنظيمي تعزى لمتغيرات(الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، موقع المدرسة). وعلى ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثون بالإهتمام بموضوع الإنتماء التنظيمي من قبل وزارة التربية والتعليم العالي لتعزيز مستوياته العالية من خلال عقد ورشات عمل ودورات تدريبية للمعلمين، وتنمية مبدأ الرقابة الذاتية، وتعزيز الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية، وبناء ثقافة العمل كفريق وروح الإنتماء للمؤسسة التربوية، ومبادرة مديري المدارس لتحسين المناخ المدرسي الإيجابي؛ للمحافظة على مستويات الإنتماء العالية لدى المعلمين نحو المدرسة، من خلال تطبيق مبدأ القيادة المشتركة، ودعم التطور المهني للمعلمين، وتعزيز الثقة بمهاراتهم وامكانياتهم
URI: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/366
Appears in Collections:Literature Faculty

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الانتماء التنظيمي مجلة جرش 2018.docx73.28 kBMicrosoft Word XMLView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.