Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/68
Title: أثر التعميق المالي على النمو الاقتصادي في الاردن دراسة قياسية (1980-2015)
Authors: 
جعبي, أحمد عبدالخالق أحمد
ملاوي, أحمد إبراهيم
Keywords: التعميق المالي، النمو الاقتصادي، طريقة الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة، الائتمان المصرفي الممنوح للقطاع الخاص، الاقتصاد الأردني.
Issue Date: 15-Dec-2017
Publisher: PTUK
Citation: جبعي، أحمد عبد الخالق؛ ملاوي، أحمد ابراهيم (2017).أثر التعمق المالي على النمو الاقتصادي في الأردن دراسة قياسية(1980-2015).مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث.5(1)، 35-53 www.ptuk.edu.ps
Series/Report no.: العدد الأول;35-53
Abstract: هذه الدراسة إلى إستقصاء أثر التعميق المالي على النمو الاقتصادي في الأردن خلال الفترة الزمنية (1980-2015). ولبيان هذا الاثر إعتمدت الدراسة على نموذج قياسي متعدد المتغيرات يستند إلى نموذج الأنحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة، وتحليل التكامل المشترك من خلال إستخدام إختبار الحدود بين متغيرات الدراسة. كما إستخدمت الدراسة إختبار فيليبس بيرون من أجل إختبار سكون السلاسل الزمنية لمتغيرات الدراسة. توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي للتعميق المالي على النمو الاقتصادي الاردني من خلال: مؤشر عرض النقد بالمفهوم الواسع كنسبة من الناتج المحلي الاجمالي، بينما بينت الدراسة وجود أثر سلبي للتعميق المالي: الممثل بالأصول البنكية، ومؤشر صافي هامش سعر الفائدة، والائتمان المصرفي الممنوح للقطاع الخاص والأصول المصرفية. وبناء على ذلك، أوصت الدراسة ضرورة رفع مساهمة القطاع المصرفي في العملية الانتاجية ورفع معدلات النمو الاقتصادي وذلك من خلال زيادة نسبة عرض النقد، وتقليل نسبة الفائدة المترتبة على القروض مما يؤدي الى تشجيع أصحاب الاستثمار للحصول على الإئتمان المصرفي من أجل الحصول على التمويل اللازم للاستثمار المحلي أو الاجنبي، بالاضافة الى ضرورة توجيه الائتمان المصرفي للقطاعات الإنتاجية.
URI: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/68
ISSN: 2307-809x
Appears in Collections:2017



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.