Please use this identifier to cite or link to this item:
https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/773
cc-by
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | Frehat, Raed | - |
dc.date.accessioned | 2020-04-04T10:22:26Z | - |
dc.date.available | 2020-04-04T10:22:26Z | - |
dc.date.issued | 2005-05 | - |
dc.identifier.citation | فريحات ،رائد .( 2005 ). تقويم وتحليل كتب العلوم للصفين السابع والثامن الاساسي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في فلسطين ،(رسالة دكتوراة غير منشورة) ،جامعة النيلين ،الخرطوم ،السودان | en_US |
dc.identifier.other | thesis | - |
dc.identifier.uri | https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/773 | - |
dc.description | رسالة دكتوراة غير منشورة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الى تقويم كتابي العلوم المقررين للصفين السابع والثامن الاساسيين في فلسطين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين ،كما هدفت الى تحليل المادة العلمية للكتابين من حيث : الأهداف التعليمية ، الأنشطة التعليمية ، الأسئلة التعليمية ، تكونت عينة الدراسة من 214 معلما بنسبة 78% من المعلمين ومن أربعة مشرفين تربويين ، استخدم الباحث أداة خاصة لتحليل الكتابين تم التحقق من صدقها وثباتها ، كما استخدم استبانة مكونة من 78 فقرة موزعة على ستة مجالات ، وأظهرت نتائج التحليل للمادة العلمية للكتابين أن نسبة الاهداف المعرفية 74% ونسبة النفس حركية 15% ونسبة الانفعالية 6% ، وأن عدد الأنشطة التعليمية لا يتناسب مع عدد الحصص المقررة ، أما الاسئلة التقويمية فكانت نسبة المعرفية منها 94% ، كما بلغت نسبة اسئلة المقال الانشائية 61% ، كما كانت نسبة اسئلة التفكير العليا 25% ، أما نتائج الاستبانة التقويمية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين فقد كانت ايجابية للكتابين بمجالات مرتبة تنازليا : شكل الكتاب واخراجه ، أساليب التقويم ، لغة الكتاب ، الأنشطة والأشكال ، تنمية الاتجاهات والقيم العلمية وفي النهاية المحتوى . كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات الصف، الجنس ، الخبرة ، المؤهل العلمي . وأوصت الدراسة ياثراء المحتوى بالجوانب الانفعالية والنفس حركية ، وتعديل عدد الحصص والأنشطة التعليمية . | en_US |
dc.description.sponsorship | جامعة النيلين السودان | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | جامعة النيلين السودان | en_US |
dc.subject | analytic | en_US |
dc.subject | Book | en_US |
dc.title | Evalutional and analytical study for the science text books of the seventh and eighth Grades in Palestine | en_US |
dc.title.alternative | جامعة النيلين \ السودان | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | PH.D |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
رسالة الدكتوراة.pdf | رسالة الدكتوراة | 2.66 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.