Please use this identifier to cite or link to this item:
https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/773
cc-by
Title: | Evalutional and analytical study for the science text books of the seventh and eighth Grades in Palestine |
Other Titles: | جامعة النيلين \ السودان |
Authors: | Frehat, Raed |
Keywords: | analytic;Book |
Issue Date: | May-2005 |
Publisher: | جامعة النيلين السودان |
Citation: | فريحات ،رائد .( 2005 ). تقويم وتحليل كتب العلوم للصفين السابع والثامن الاساسي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في فلسطين ،(رسالة دكتوراة غير منشورة) ،جامعة النيلين ،الخرطوم ،السودان |
Abstract: | هدفت الدراسة الى تقويم كتابي العلوم المقررين للصفين السابع والثامن الاساسيين في فلسطين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين ،كما هدفت الى تحليل المادة العلمية للكتابين من حيث : الأهداف التعليمية ، الأنشطة التعليمية ، الأسئلة التعليمية ، تكونت عينة الدراسة من 214 معلما بنسبة 78% من المعلمين ومن أربعة مشرفين تربويين ، استخدم الباحث أداة خاصة لتحليل الكتابين تم التحقق من صدقها وثباتها ، كما استخدم استبانة مكونة من 78 فقرة موزعة على ستة مجالات ، وأظهرت نتائج التحليل للمادة العلمية للكتابين أن نسبة الاهداف المعرفية 74% ونسبة النفس حركية 15% ونسبة الانفعالية 6% ، وأن عدد الأنشطة التعليمية لا يتناسب مع عدد الحصص المقررة ، أما الاسئلة التقويمية فكانت نسبة المعرفية منها 94% ، كما بلغت نسبة اسئلة المقال الانشائية 61% ، كما كانت نسبة اسئلة التفكير العليا 25% ، أما نتائج الاستبانة التقويمية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين فقد كانت ايجابية للكتابين بمجالات مرتبة تنازليا : شكل الكتاب واخراجه ، أساليب التقويم ، لغة الكتاب ، الأنشطة والأشكال ، تنمية الاتجاهات والقيم العلمية وفي النهاية المحتوى . كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات الصف، الجنس ، الخبرة ، المؤهل العلمي . وأوصت الدراسة ياثراء المحتوى بالجوانب الانفعالية والنفس حركية ، وتعديل عدد الحصص والأنشطة التعليمية . |
Description: | رسالة دكتوراة غير منشورة |
URI: | https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/773 |
Appears in Collections: | PH.D |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
رسالة الدكتوراة.pdf | رسالة الدكتوراة | 2.66 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.