Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/773
cc-by
Title: Evalutional and analytical study for the science text books of the seventh and eighth Grades in Palestine
Other Titles: جامعة النيلين \ السودان
Authors: Frehat, Raed
Keywords: analytic
Book
Issue Date: May-2005
Publisher: جامعة النيلين السودان
Citation: فريحات ،رائد .( 2005 ). تقويم وتحليل كتب العلوم للصفين السابع والثامن الاساسي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في فلسطين ،(رسالة دكتوراة غير منشورة) ،جامعة النيلين ،الخرطوم ،السودان
Abstract: هدفت الدراسة الى تقويم كتابي العلوم المقررين للصفين السابع والثامن الاساسيين في فلسطين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين ،كما هدفت الى تحليل المادة العلمية للكتابين من حيث : الأهداف التعليمية ، الأنشطة التعليمية ، الأسئلة التعليمية ، تكونت عينة الدراسة من 214 معلما بنسبة 78% من المعلمين ومن أربعة مشرفين تربويين ، استخدم الباحث أداة خاصة لتحليل الكتابين تم التحقق من صدقها وثباتها ، كما استخدم استبانة مكونة من 78 فقرة موزعة على ستة مجالات ، وأظهرت نتائج التحليل للمادة العلمية للكتابين أن نسبة الاهداف المعرفية 74% ونسبة النفس حركية 15% ونسبة الانفعالية 6% ، وأن عدد الأنشطة التعليمية لا يتناسب مع عدد الحصص المقررة ، أما الاسئلة التقويمية فكانت نسبة المعرفية منها 94% ، كما بلغت نسبة اسئلة المقال الانشائية 61% ، كما كانت نسبة اسئلة التفكير العليا 25% ، أما نتائج الاستبانة التقويمية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين فقد كانت ايجابية للكتابين بمجالات مرتبة تنازليا : شكل الكتاب واخراجه ، أساليب التقويم ، لغة الكتاب ، الأنشطة والأشكال ، تنمية الاتجاهات والقيم العلمية وفي النهاية المحتوى . كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات الصف، الجنس ، الخبرة ، المؤهل العلمي . وأوصت الدراسة ياثراء المحتوى بالجوانب الانفعالية والنفس حركية ، وتعديل عدد الحصص والأنشطة التعليمية .
Description: رسالة دكتوراة غير منشورة
URI: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/773
Appears in Collections:PH.D

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
رسالة الدكتوراة.pdfرسالة الدكتوراة2.66 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.