Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/774
cc-by
Title: المعوقات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيا في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين والمدراء، وعلاقتها ببعض المتغيرات
Other Titles: The obstacles facing the application of technology curriculum in government schools from the viewpoint of teachers and administrators, and its relationship to some variables
Authors: Frehat , Raed, mosab aboushi
Keywords: المعوقات;منهاج التكنولوجيا
Issue Date: 20-Apr-2009
Publisher: جامعة النجاح \ نابلس فلسطين
Citation: فريحات ،رائد و عبوشي ،مصعب . (2009) . المعوقات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيا في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين والمدراء، وعلاقتها ببعض المتغيرات ، بحث مقدم إلى المؤتمر الوطني الثاني للتعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين ،جامعة النجاح الوطنية ،نابلس 20 نيسان 2009م .
Abstract: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على المعوقات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيـا في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين والمدراء، وعلاقتها بمتغيرات الوظيفة(مدير، معلم) والجنس(ذكر، انثى) وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي . وقد تحدد مجتمع الدراسة بمعلمي التكنولوجيا من الصفوف الخامس وحتـى العاشـر الاساسي في المدارس الحكومية بمحافظة رام االله والبيرة ومديريهم، وقد تـم اختيـار عينـة الدراسة من (26 ) مديراً أي بنسبة (5.19 %) و من (37 ) معلماً أي بنسبة (45 % ) ، ولاتمام هذه الدراسة، تم اعداد استبانة تكونت من اربعـة محاورتتنـاول معوقـات تطبيـق منهـاج التكنولوجيا في المدارس، حيث يتناول المحور الاول معوقات تتعلق بالمعلم واعداده ويتكـون من (19 ) فقرة، ويتناول المحور الثاني معوقات تتعلق بمحتوى المنهاج الدراسي ويتكون من ( 17) فقرة يتناول المحور الثالث معوقات فنية وادارية ويتكون من (15 ) فقـرة، ويتنـاول المحور الرابع معوقات تتعلق بالتجهيزات والمواد ويتكون من (14 ) فقرة . واشارت نتائج الدراسة الى وجود معوقات بدرجة مرتفعـة علـى جميـع محـاور الاستبانة، حيث كشفت الدراسة أن أهم المعيقات من وجهة نظـر المعلمـين هـي المتعلقـة بالنواحي الفنية والادارية بنسبة مئوية 79 ،% يليها محور المعيقات المتعلقة بالمنهاج بنسـبة 71 % ، ثم المعيقات المتعلقة بالتجهيزات المدرسية بنسبة 70 ،%وفي المرتبة الاخيرة معيقات تتعلق بالمعلم وإعداده بنسبة 61 ،% وقد جاءت هـذه النتـائج متفقـه مـع دراسـة النجـار واسليم(2007 ) في غزة ومع دراسة قصيعة وعبده (2007 ) ، كما اشارت النتائج الـى عـدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات (نوع الوظيفة والجنس وعدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي )، واوصى الباحثان بضرورة إعـداد معلمـين متخصصـين فـي منهـاج التكنولوجيا، و تطوير المناهج لتتلائم مع مستويات الطلبة ، وضـرورة تـوفير التجهيـزات والمواد اللازمة لتنفيذ المنهاج، وعقد ورش عمل مشتركة بين وزارة التربية والتعليم العـالي والجامعات للتغلب على معوقات تنفيذ المنهاج
Description: بحث مقدم الى المؤتمر الوطني الثاني للتعليم والتدريب التقني والمهني في فلسطين
URI: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/774
Appears in Collections:Literature faculty

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المعوقات التي تواجه تطبيق منهاج التكنولوجيا.pdfبحث مؤتمر253.79 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.