Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/747
cc-by
Title: آثار الإضطرابات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية على التكيف المدرسي من وجهة نظر المعلمين
Authors: Dwekat, Fakhri
Nada, yahia
Keywords: الاضطرابات السلوكية;صعوبات التعلم;المدارس الحكومية الأساسية;التكيف المدرسي
Issue Date: 15-Sep-2019
Publisher: Palestine Technical University- Kadoorie
Citation: دويكات، فخري، ندى ، يحيى . (2019). آثار الإضطرابات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية على التكيف المدرسي من وجهة نظر المعلمين . مجلة جامعة فلسطين التقنية -خضوري للأبحاث. طولكرم - فلسطين 7(2). 42-58.
Series/Report no.: 7(2);42-58
Abstract: هدفت الدراسة التعرف إلى آثار الاضطرابات السلوكية لذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية هدفت الدراسة التعرف إلى آثار الاضطرابات السلوكية لذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية على التكيف المدرسي من وجهة نظر المعلمين، واستخدم الباحث المنهج الوصفي نظراً لملاءمته أغراض الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات اللازمة من خلال استبانة تكونت من 45 فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وقد تم توزيع (40) استبانة على عينة الدراسة التي تكونت من معلمي ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية، وقد تم استرجاع البيانات وترميزها ومعالجتها باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)). وتبين تمتعها بدرجة صدق وثبات جيدة مقدارها (87.8%). بينت النتائج أن مستوى الاستجابات كانت بدرجة موافق بمتوسط حسابي (3.6878) ، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥0.05 α) في آثار الاضطرابات السلوكية لذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية على التكيف المدرسي من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس، والعمر، وسنوات الخدمة للمعلم. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بتوعية معلمي صعوبات التعلم بمهارات التعامل والتواصل الفعال مع ذوي صعوبات التعلم، كما أوصت الدراسة بتبني سياسة تعليمية فعالة تجاه الدعم الكامل لذوي صعوبات التعلم كذلك التنويع العادل للخدمات وتوفير المناخ التربوي المناسب لهم في المدارس العادية.
URI: https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/747
ISSN: 2307-809x
Appears in Collections:2019

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
آثار الاضطرابات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم.pdf738.51 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.