Please use this identifier to cite or link to this item:
https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/919
cc-by
Title: | الأنماط الميسرة للتغيير لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة جنين من وجهة نظرهم ووجهة نظر معلميهم |
Other Titles: | The Change faciletater styles Among Government School Principals In Jenin District from the point of view of themselves, and from the point of view of their teacher |
Authors: | Rabiah, Maram Iter, Nuha |
Keywords: | الأنماط الميسرة للتغيير.;قيادة التغيير;مدير المدرسة |
Issue Date: | 22-Sep-2019 |
Publisher: | مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية |
Citation: | ،ربايعة، مرام وعطير، نهى (٢٠٢٠). الأنماط الميسرة للتغيير لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة جنين من وجهة نظرهم ووجهة نظر معلميهم، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،28)5(, 719-742 |
Abstract: | هدفت الدّراسة الكشف عن الأنماط الميسرة للتغيير لدى مديري المدارس الحكوميّة ومديراتها في محافظة جنين من وجهة نظرهم ووجهة نظر معلّميهم، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكوّن مجتمع الدّراسة من جميع مديري المدارس الحكوميّة ومديراتها في محافظة جنين، والبالغ عددهم (244) مدرسة، واختيرت عيّنة طبقّيّة قوامها (68) مدرسة حكوميّة، استخدمت استبانة تم ترجمتها ومواءمتها من الدراسات الأجنبية، وتك ّونت الاستبانة من(30) فقرة موزّعة على الانماط الميسرة للتغيير. وقد ت ّم التحقق من صدقها وثباتها واتساق الأداء على فقراتها بقيمة 0.74. توصلت الدراسة إلى نتائج من أبرزها:(71%) من مديري ومديرات المدارس الحكوميّة في محافظة جنين يمارسون الأنماط الميسرة للتغيير عند تطبيق التغيير. 1.حصل نمط الفاعل إداريّاً أعلى درجة ممارسة بنسبة (%71)؛ بينما نمط المنفّذ أّولا بأوّل فأقلها ممارسة بنسبة (%33)؛ 2. وجود فروق ذات دلالة معنوية، في درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس الحكومية للأنماط الميسرة للتغيير؛ تعزى: لمتغير المؤهل العلمي على نمطي الواثق بالآخرين، والمنفذ أولاا بأول ولصالح حملة الشهادات الدراسية العليا؛ ولمتغير مستوى المدرسة على نمطي الاجتماعي غير الرسمي، والمخطط صاحب الرؤى ولصالح مديري المدارس الأساسية؛ ولمتغير المشاركة في برنامج دبلوم القيادة المدرسية على نمط المنفذ أولاا بأول، ولصالح المشاركين ببرنامج القيادة المدرسية في ضوْ النتائج أوصت الدراسة بضرورة تبني الوزارة لدورات حول الأنماط الميسرة للتّغيير لمديري المدارس، وإجراء دراسات حول هذا الموضوع لندرتها. |
URI: | https://scholar.ptuk.edu.ps/handle/123456789/919 |
ISSN: | 2410-3152 |
Appears in Collections: | master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الأنماط الميسرة للتغيير.pdf | بحث كمي | 1.64 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.